خرابيشو توب


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

خرابيشو توب
خرابيشو توب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتوى العمل عبادة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

8888888888 فتوى العمل عبادة

مُساهمة من طرف hanna الجمعة يوليو 23, 2010 2:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سئل سائل شيخنا الجليل ومحدث عصرنا ابي اسحاق الحويني عن صحة الحديث ( العمل عبادة ) فقال :

ما [b]صحة حديث : " العمل عبادة " .

فاجاب الشيخ :
[size=12][size=21]وهذا الحديث لا أصل له ، ولعل مستند هذا القول هو ما يتداوله العوام من أن رجلاً كان يتعبد فى المسجد ليل نهار وله أخ ينفق عليه ، فرآه النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : من ينفق عليك ؟ قال : أخى . قال : أخوك أعبد منك وهذا باطل لا أصل له فى شىء من كتب السنة المعتبرة بل يبطله ما أخرجه الترمذى ( 2345 ) ، والحاكم ( 10/93 – 94 ) ، والسهمى فى " تاريخ جرجان " ( 542 ) ، وابن عبد البر فى " جامع العلم " ( 1/59 ) من طريق حماد بن سلمة ، عن ثابت عن أنس قال : كان أخوان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فكان أحدهما يأتى النبى صلى الله عليه وسلم والأخر يحترف – يعنى يعمل – فشكى المحترف أخاه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال له : " لعلك ترزق به " قال الترمذى : " حسن صحيح " وقال الحاكم : " صحيح من شرط مسلم ورواته عن آخرهم أثبات ثقات " ووافقه الذهبى وهو كما قالوا وليس فى هذا الحديث أيضاً ما يتكئ عليه العاطلون ، فقد تتابعت الأحاديث فى الحض على العمل والنهى عن السؤال ، وبيان عدم التعارض بين الأحاديث يحتاج إلى مقام آخر وأخرج البخارى فى " التاريخ الكبير " ( 4/1/181 ) ، ويعقوب بن سفيان فى " المعرفة " ( 1/311 ) ، والطبرانى فى " الكبير " ( ج19/رقم 63 ) ، وأبو نعيم فى " الحلية " ( 3/125 ) والبيهقى (10/194 – 195 ) من طريق بكر بن بشر العسقلانى ، ثنا عبد الحميد بن سوار ، عن إياس بن معاوية عن أبيه عن جده وساق حديثاً فيه : " والعمل من الإيمان " لكنه ضعيف وبكر بن بشير مجهول كما قال الذهبى فى الميزان ، وعبد الحميد بن سوار ضعيف وبه أعله الهيثمى فى " المجمع " ( 8/27 ) ولو صح لم يكن فيه دليل للحديث المسئول عنه ، لأن المقصود منه أن الأعمال التى هى كالصلاة والزكاة وغيرها من تمام الإيمان وفيه رد على المرجئة الذين لا يعتبرون الأعمال داخلة فى الإيمان . وهناك تنبيه وهو أن المسلم لو عمل أى عمل مباح واقترنت به نية الزلفى إلى الله تعالى فإنه يدخل فى جنس العبادة ، فلو ذهب لعمله وفى نيته أنه يستعف به ويؤدى ما أوجبه الله عليه من النفقة على زوجته وأولاده كان بذلك عابداً لله لأنه لو قصر فى ذلك حتى ضيعهم أثم به ، وقد صح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمن يملك قوته " أخرجه مسلم وغيره . والله أعلم .
المصدر: موقع الشيخ ابي اسحاق الحويني0
www.al-heweny.com
[/size]
[/size]
[/b]
hanna
hanna
المديرة العامة
المديرة العامة

النوع النوع : انثى
وسام فتوى العمل عبادة Xxtt8
عدد المساهمات : 1909
التقييم التقييم : 57262
mMs mMs : رقيقة
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 33
المزاج المزاج : عادي
sMS
فتوى العمل عبادة 5559

.
أنا في الدنيا عارفه قياسي ,, بكم ولا بلاكم مرفوع راسي!!


https://khrabeash.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

8888888888 رد: فتوى العمل عبادة

مُساهمة من طرف SAMALKS الأربعاء أغسطس 04, 2010 11:34 pm

الله اعلم يا هانا
يعني دايما عارفة انه حديث وبيتخذ به
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
SAMALKS
SAMALKS
مخربش مشارك
مخربش مشارك

النوع النوع : انثى
وسام فتوى العمل عبادة Wafaa
عدد المساهمات : 3515
التقييم التقييم : 59718
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2009
المزاج المزاج : الحمد لله ع كل حال
sMS



يا قارئ خطي لا تبكي على موتي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب..
فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى
كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى


https://khrabeash.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى